من سيرة الشهداء القدّيسين يوستينُس ورفقائه



قَبِلَ التعاليمَ المسيحية الحقيقية

أُلقِيَ القبضُ على القدّيسِين واقتِيدوا أمامَ والي روما روستِقس. ولمّا مَثَلُوا أمامَ القضاءِ، قالَ الوالي روستِقس ليوستينُس: "قبلَ كلِّ شيءٍ أعلِنْ إيمانَك بالآلهة، وطاعتَكَ للإمبراطور". قالَ يوستينُس: "لا يجوزُ إلقاءُ القبضِ علينا أو اتَّهامُنا لأنّنا نُطيع أوامرَ مخلِّصِنا يسوعَ المسيح".
    قالَ روستقس: "بأيَّةِ تعاليمَ تؤمنُ؟" قال يوستينس: "حاولتُ أن أتعلَّمَ كلَّ المذاهبِ، ولكنّي آمَنْتُ بتعاليمِ المسيحيِّين الحقيقيّة، ولو أنَّها لا تروقُ لمن هم أَسرَى الجَهلِ".
    قالَ الوالي روستِقُس: "وتُعجِبُك هذه التَّعاليمُ، أيُّها الشَّقيُّ؟"  قالَ يوستينس: "نعم، لأنِّي باتِّباعِها أجِدُ العقيدةَ الصَّحيحةَ".
    قالَ روستِقُس الوالي: "ما هي هذه العقيدةُ؟" قالَ يوستينس: "نعبُدُ إلهَ المسيحيِّين، وهو الإلهُ الواحدُ منذُ بدءِ الخليقةِ، وهو الخالقُ ومبدعُ كلِّ الخليقةِ، ما يُرى وما لا يُرى؛ وبالربِّ يسوعَ المسيحِ ابنِ الله، الذي تنبّأَ به الأنبياءُ، أنَّه سيأتي نذيرُ خلاصٍ للجنسِ البشريِّ ومعلِّمٌ لأفضلِ العلوم. وأنا مع كوني إنسانًا لا أستطيعُ أن أقولَ إلا القليلَ عن لاهوتِه اللامتناهي. إنّما أعترفُ بقدرةِ الأنبياءِ، فقد تنبّأُوا به من قبلُ كما قُلْتُ. وقالوا إنّه ابنُ الله. وأنا أعلَمُ أنَّ الأنبياءَ تنبّأوا بإلهامٍ سماويٍّ بمجيئِه بينَ النَّاس".
    قالَ روستِقُس: "أنتَ مسيحيٌّ إذًا؟" قال يوستينس: "نعم، أنا مسيحيٌّ".
    قالَ روستقس: "اسمَعْ، أنتَ الذي تقولُ إنَّك عالِمٌ، وتظُنُّ أنَّكَ تَعرِفُ التَّعاليمَ الحقيقيَّةَ: عندما تُجلَدُ ثم يُقطَعُ رأسُك، هل تؤمنُ أنَّك تذهبُ إلى السَّماءِ؟" قالَ يوستينس: "آمَلُ أن يكونَ مُقامي هناك، إنْ تحمَّلْتُ هذا كلَّهُ. أنا أعلَمُ أنَّ كلَّ الذين يعيشون عِيشةً صالحةً يَحفَظُ اللهُ لهم نعمتَه حتى نهايةِ العالمِ".
    قالَ الوالي روستقس: "أتظُنُّ إذًا أنَّك ستصعَدُ إلى السَّماءِ وأنَّكَ ستنالُ مكافأةً جميلةً؟"  قالَ يوستينس: "لا أظُنُّ، بل أعرِفُ ذلك تمامَ المعرفة، وأنا متأكِّدٌ من ذلك".
    قالَ الوالي روستقس: "لِنَعُدْ إلى موضوعِنا، وإلى القضيَّةِ المستعجَلَةِ والضَّروريَّةِ: اتَّفِقوا فيما بينَكم، واذبَحوا للآلهة". قالَ يوستينس: "لا أحدَ فيه عَقلٌ يَترُكُ الإيمانَ في سبيلِ الكُفرِ."
    قالَ الوالي روستقس: "إنْ لم تُطيعوا سوف تُعاقَبون بلا رحمة". قال يوستينس: "هذا هو مُنانا، أن ننالَ الخلاصَ إذا عوقِبنا في سبيلِ إلهِنا يسوعَ المسيح. وهو سيَمنحُنا الخلاصَ والثِّقةَ أمامَ مِنبَرٍ أكثرَ رَهبَةً حيث يمثُلُ الكونُ كلُّه، وهو مِنبَرُ إلهِنا ومخلِّصِنا".
    وكذلك قالَ سائرُ الشُّهَداءِ : "اصنَعْ ما تشاءُ. نحن مسيحيُّون، ولن نذبحَ للأصنامِ".
    وأصدرَ الوالي روستقس قرارَ الحُكمِ: "هؤلاءِ الذين رفضوا أن يذبحوا للآلهةِ، وأن يُطيعوا أمرَ الإمبراطور، يُجلَدوا ثم تُقطَعْ رؤوسُهم بحسبِ ما ينُصُّ عليه القانون". فسبَّح الشهداءُ القدِّيسون، وخرجوا إلى المكانِ المعتادِ لتنفيذِ الحُكمِ. فقُطِعَتْ رؤوسُهم، وتمَّ استشهادُهم لأنَّهم اعترَفُوا بالمخلِّصِ.

Commentaires